أهم الاخبار
مجموعة
|
|
| اشتراك في مجموعة فنانين فنون الهنا |
| زيارة هذه المجموعة |
الاثنين، 9 مايو 2011
رف بسيط من الكارتون
من الابتكار اختراع رف بسيط بخامات بسيطة
كل اللي تحتاجين له
كرتون الجزم
لازم الكراتين تكون نفس الحجم
وورق كرتون مقوى ..بتحصلينه بكل المكتبات
لصق
الوان
غراء ابيض
اول شي ثبتي الكرتونين على بعض

قصي الورق المقوى بنفس سايز الجوانب
علشان تعطيها منظر احلى واقوى للاستخدام

ثبتيه جيدا

بعدين خذي قياس الواجهه للصندوق بهذي الطريقه

ارسمي عليه اي شي تحبينه



ثبتيه على الواجهه

ثبتيه جيدا ثم ضعي ورق محارم والزقيه بالغراء

لونيه

وهذه النتجيه النهائيه


لونيه

وهذه النتجيه النهائيه

مرسلة بواسطة
فنون الهنا
في
الاثنين, مايو 09, 2011
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة على Xالمشاركة في Facebookالمشاركة على Pinterest
التسميات:
فنون يدوية متنوعة
الطباعة على المناديل الورقية
استخدام الطباعة بالعقد والربط على المناديل الورقية..
بامكانك تلوين المناديل الورقية فى المنزل
بمنتهى السهولة للاستفادة بها فى استعمالات
مفيدة, وسوف نرشدك الى طريقة عمل
رسوم هندسية معينة باستخدام الالوان
او تلوين الورق كله وطرق استخدامه,
باستخدام الالوان المائية - الوان الطعام
اوباستخدام الالوان الثابتة.

فى الطريقة الاولى
سوف تحتاج الى 3
اشياء غير مكلفة وسهلة الحصول
عليها وهى :

1- مناديل بيضاء
2- الوان مائية اوثابتة
وعلب لوضع الالوان (علب زبادى)
3- استك مطاطى مما يستعمل فى رزم النقود
(موجود فى المكتبات)

خطوات العمل :
- ضع ورق جرائد لحماية الارضية
من الالوان
- اثن المنديل مسافة 2 سم واضغط
على الثنية بقوة
- كرر هذا العمل حتى تحصل على ورقة
مستطيلة ومثنية عدة ثنيات عرضها
2 سم كما فى الصورة

- اثن هده الورقة من ناحية الركن الاسفل
الايمن لتصنع مثلثا واضغط على
الثنية بقوة.



اثن المثلث الناتج الى اعلى واضغط
على الثنية بقوة


- كرر هده العملية بطول الورقة
حتى تحصل على مثلث واحد مثنى
عدة ثنيات كما فى الصورة


- ثبت الاستك المطاطى على بعد
مسافة قصيرة من راسين من رؤوس
المثلث حتى تحصل على الشكل
الموجود فى الصورة


- صب الالوان فى علب الزبادى الفارغة
واغمس رؤوس المثلث الثلاثة فى
الالوان التى تختارها برفق ولمدة
1-2 ثانية


- بعد ان يجف المنديل جزئيا
انزع الاستك برفق مع ملاحظة
ان الورق رقيق جدا خاصة
اذا كان مبتلا


سوف تحصل على هذا الشكل


باستعمال اللونين الاحمر والاسود فقط
فى المثال التوضيحى يمكنك الحصول
على الوان علم مصر
( استعمل اللون الاسود مكان اللون الاصفر واللون الاحمر مكان اللون الازرق).
يمكنك لصق الورق الناتج على وجهى
ورق مقوى وتغطيته بلاصق شفاف
( سيلوتيب) وبيعه لاستعماله فى
المناسبات الوطنية
* لاحظ ان مساحة الورق التى تغمسها فى
الالوان تغير من الشكل الناتج وان طى
الورق بطرق مختلفة ينتج اشكال
جمالية مختلفة
وطى الورق يعنى باليابانية اوريجامى
وهو فن شعبى فى اليابان فلمادا
لا تجربه

الطريقة الثانية :
تعتمد على تلوين المنديل كله بلون واحد
اما بغمسه فى اللون المطلوب او برشه
ببخاخ مما يستعمل فى تلميع الزجاج
وتركها لتجف ثم استعمالها فى الاعمال
الفنية كاملة او مقطعة الى اجزاء.

استعمالات المناديل الملونة:
- تغطية اية خدوش باسطح الاجهزة الكهربائية
كالثلاجة والغسالة (باستعمال السيلوتيب)
حتى لا تصدا
- تغطية اثار الحروق فى اسطح الادوات
الخشبية بنفس الطريقة
- باستعمال الورق الملون والسيلوتيب يمكنك
تجليد كراسات الابناء كل واحد بشكل معين
بل يمكن تغطية كل ادواته كفرش الاسنان
وغيرها بنفس الشكل واللون
- عمل اشكال فنيه جمالية ولصقها على
اى سطح يلتصق به السيلوتيب كالورق
والكرتون والخشب والفوم والبلاستيك ....الخ
واستخدامها
مرسلة بواسطة
فنون الهنا
في
الاثنين, مايو 09, 2011
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة على Xالمشاركة في Facebookالمشاركة على Pinterest
التسميات:
الرسم على القماش
قبل الحديث في الموضوع اريد توضيح
المصطلح العلمى العملية الصباغة بالربط (tie dyeing)
هي طريقة استخدام منع الصباغة عن أجزاء معينه بالربط بواسطة ربطها بخيط قبل تغطيتها في حمام الصبغة .
والمتعارف علية ا صباغةبالعقد والربط وهنا ترجمة المصطلح الانجليزي تعطي الصباغة بالربط او الصباغة بالعقد يعني العقد والربط هو واحد

نبذة تاريخية لطريقة الصباغة بالربط
نشأت عملية الطي والربط ثم الصباغة قديما في آسيا ثم انتقلت إلى شبه القارة الهندية والمناطق المجاورة لها ومنها إلى إفريقيا .

وقد انتشرت هذه الطريقة من قطر إلى قطر عن طريق التجار الذين يحملون أثواب الحرير في لفات من العقد والصباغة وغيرها من الأقمشة المزخرفة حتى انتقلت وعرفت في جميع أنحاء المعمورة.وفي بادئ الأمر كان استعمال الأقمشة المزخرفة بطريق العقد والربط مقصورة على طبقة النبلاء والكهنة من الحرير الغالي الثمن وكان استخدامه يخضع لقيود بحيث لم يستطع العامة من الناس ارتدائه .

وازدهرت هذه الطريقة عندما عرف
القطن وتم استعماله في صناعة الأقمشة وتوظيفها لسد حاجة الإنسان ، زخرفت الأقمشة القطنية بهذه الطريقة وأيضا الأقمشة الحريرية وزخارف عملية العقد والربط المكتشفة على الأقمشة القديمة قد تكون تحويرا لتقليد طباعة السدى القديمة ( الأيكات ) التى تكون فيها خيوط السدى مقسم ومربوط ثم يصبغ قبل إجراء عملية النسيج علية
وهذه الطريقة ( الأيكات ) عرفت على إمداد قرن من الزمان في اندونيسيا ومن ذلك يتضح ازدهار أسلوب العقد والربط ثم الصباغة في آسيا وخاصة الهند حيث يرجع تاريخه بها إلى خمسة الاف سنة تقريبا وقد كانت العقد والربط في الهند بسيطة الصبغات قليلة الثبات لذلك كانت الأقمشة المنتجة تلبس لفترات قصيرة وذلك فيالأعياد والمناسبات الخاصة وقد استخدمت الصبغات الطبيعية القديمة في أول الأمر مثل ( الكركم والعصفر والنيلة والقرمز ) ثم بعد ذلك أدخُلت صبغات الأنيلين .

وأبان الحرب العالمية الثانية أدخلت الصبغات الصناعية وحلت محل الصبغات الطبيعية الأقل ثباتا ، ونجد أن الهند تعتبر رائدة في تطبيق طريقة العقد والربط وهى قائمه بكثرة في وسط الهند وتستخدم بها الأقمشة المصنوعة من خامة القطن وأيضا خامة الحرير لتحقيق الزخرفة المطلوبة عليها وان من أفضل النماذج المنفذة بأسلوب العقد والربط في الهند وهي منفذ عن طريق إدماج أكثر من طريقة معا في التنفيذ مثل الزجراج أو مجموعات من التموجات أو التقاطعات الخطية المختلفة وفي اندونيسيا نجد أن الطريقة الفنية المنفذ بها أسلوب العقد والربط والألوان غير متميزة والملابس القطنية نادرة الاستخدام عندهم في تنفيذ هذه الطريقة ، ولكن يستخدم الحرير الصيني عندهم بكثرة ، غير أن الإنتاج الرئيسي للعقد ولربط يمثل في عمل الشيلان والاحزمه والمناديل وعصبات الرقبة وملابس الرجال والنساء أما الوحدات المستخدمة فهي أما الدوائر أو المثلثات أو أشكال متنوعة مركبه .والنماذج الأكثر تركيبا تكون منفذه بطريقة السراجه وهذه النماذج تكون من حيث التأثير من أنتاج سومطره وجاوه ونجد أنهم يرتبوه الخيوط تكرر وأحيانا الوحدات ترتب في شكل خطوط أو مستطيل أو
على هيئة حروف وهذه الوحدات ربما تكون بالون الأصفر أو بلون الخامة الطبيعي ونجد في الصين النماذج تظهر في صورة بسيطة وسطحية للعقد والربط في أزمنه مبكرة فهم لا يمارسون هذا الأسلوب
في زخرفة المنسوجات بشكل الانتشار ولكنهم في جنوب الصين يستخدمون أساليب العقد والربط بمنتهى الدقة واستخدموا السراجه كأحد وسائل المناعة على الخامة ونجد أن الخامات القطنية هي الأكثر تفضيلا عندهم في التنفيذ ويفضلون عمل وحدات بيضاء على أرضية زرقاء ويستخدم العقد والربط في عمل الملايات والأقمشة للستائر وكذلك لملابس الأطفال ويتم تنفيذها باستخدام طرق مختلفة من السراجه .

وفي اليابان طريقة العقد والربط تلاقى اهتماما كبيرا من الناس وهم يستخدمون أشكال بسيطة للتنفيذ مثل الدائرة اى أن الدائرة أصبحت وحده أساسية عندهم وتستخدم أيضا طريقة نطاق واسع الانتشار السراجه تستخدم لإظهار الشكل الخارجي للوحدة الموظفة في التصميم وتغطى الخامة كلها بالصبغة ماعدا الأماكن الممنوعة بالسراجه اى المناطق المعزولة عن طريق السراجه لم تسمح بدخول الصبغة المستعملة لتحقيق لون الزخرفة ونجد أيضا في اليابان تعددوا في الأساليب المستخدمة لإحداث المناعة المطلوب تحقيقها حيث تم استخدام المشابك الخشبية إلى جانب الخيوط السراجه لإحداث المناعةوفي اروبا انتشرت طريقة زخرفة المنسوجات والأقمشة باستخدام العقد والربط حيث كانت تربط الحبوب أو الحصوات الصغيرة في القماش قبل الصباغة في الون الأزرق النيليوفي أمريكا نجدا أن العناصر المستخدمة في زخرفة الأقمشة بطريقة العقد والربط تنحصر في الدائره والمربع او الخطوط المتكررة وكانت الطريقة تميل إلى استخدام الون الواحد وكانت تميل أيضا إلى استخدام الوحدات الهندسيةواستخدام عدد قليل من الألوان الأساسية .
المصطلح العلمى العملية الصباغة بالربط (tie dyeing)
هي طريقة استخدام منع الصباغة عن أجزاء معينه بالربط بواسطة ربطها بخيط قبل تغطيتها في حمام الصبغة .
والمتعارف علية ا صباغةبالعقد والربط وهنا ترجمة المصطلح الانجليزي تعطي الصباغة بالربط او الصباغة بالعقد يعني العقد والربط هو واحد

نبذة تاريخية لطريقة الصباغة بالربط
نشأت عملية الطي والربط ثم الصباغة قديما في آسيا ثم انتقلت إلى شبه القارة الهندية والمناطق المجاورة لها ومنها إلى إفريقيا .

وقد انتشرت هذه الطريقة من قطر إلى قطر عن طريق التجار الذين يحملون أثواب الحرير في لفات من العقد والصباغة وغيرها من الأقمشة المزخرفة حتى انتقلت وعرفت في جميع أنحاء المعمورة.وفي بادئ الأمر كان استعمال الأقمشة المزخرفة بطريق العقد والربط مقصورة على طبقة النبلاء والكهنة من الحرير الغالي الثمن وكان استخدامه يخضع لقيود بحيث لم يستطع العامة من الناس ارتدائه .

وازدهرت هذه الطريقة عندما عرف
القطن وتم استعماله في صناعة الأقمشة وتوظيفها لسد حاجة الإنسان ، زخرفت الأقمشة القطنية بهذه الطريقة وأيضا الأقمشة الحريرية وزخارف عملية العقد والربط المكتشفة على الأقمشة القديمة قد تكون تحويرا لتقليد طباعة السدى القديمة ( الأيكات ) التى تكون فيها خيوط السدى مقسم ومربوط ثم يصبغ قبل إجراء عملية النسيج علية
وهذه الطريقة ( الأيكات ) عرفت على إمداد قرن من الزمان في اندونيسيا ومن ذلك يتضح ازدهار أسلوب العقد والربط ثم الصباغة في آسيا وخاصة الهند حيث يرجع تاريخه بها إلى خمسة الاف سنة تقريبا وقد كانت العقد والربط في الهند بسيطة الصبغات قليلة الثبات لذلك كانت الأقمشة المنتجة تلبس لفترات قصيرة وذلك فيالأعياد والمناسبات الخاصة وقد استخدمت الصبغات الطبيعية القديمة في أول الأمر مثل ( الكركم والعصفر والنيلة والقرمز ) ثم بعد ذلك أدخُلت صبغات الأنيلين .

وأبان الحرب العالمية الثانية أدخلت الصبغات الصناعية وحلت محل الصبغات الطبيعية الأقل ثباتا ، ونجد أن الهند تعتبر رائدة في تطبيق طريقة العقد والربط وهى قائمه بكثرة في وسط الهند وتستخدم بها الأقمشة المصنوعة من خامة القطن وأيضا خامة الحرير لتحقيق الزخرفة المطلوبة عليها وان من أفضل النماذج المنفذة بأسلوب العقد والربط في الهند وهي منفذ عن طريق إدماج أكثر من طريقة معا في التنفيذ مثل الزجراج أو مجموعات من التموجات أو التقاطعات الخطية المختلفة وفي اندونيسيا نجد أن الطريقة الفنية المنفذ بها أسلوب العقد والربط والألوان غير متميزة والملابس القطنية نادرة الاستخدام عندهم في تنفيذ هذه الطريقة ، ولكن يستخدم الحرير الصيني عندهم بكثرة ، غير أن الإنتاج الرئيسي للعقد ولربط يمثل في عمل الشيلان والاحزمه والمناديل وعصبات الرقبة وملابس الرجال والنساء أما الوحدات المستخدمة فهي أما الدوائر أو المثلثات أو أشكال متنوعة مركبه .والنماذج الأكثر تركيبا تكون منفذه بطريقة السراجه وهذه النماذج تكون من حيث التأثير من أنتاج سومطره وجاوه ونجد أنهم يرتبوه الخيوط تكرر وأحيانا الوحدات ترتب في شكل خطوط أو مستطيل أو
على هيئة حروف وهذه الوحدات ربما تكون بالون الأصفر أو بلون الخامة الطبيعي ونجد في الصين النماذج تظهر في صورة بسيطة وسطحية للعقد والربط في أزمنه مبكرة فهم لا يمارسون هذا الأسلوب
في زخرفة المنسوجات بشكل الانتشار ولكنهم في جنوب الصين يستخدمون أساليب العقد والربط بمنتهى الدقة واستخدموا السراجه كأحد وسائل المناعة على الخامة ونجد أن الخامات القطنية هي الأكثر تفضيلا عندهم في التنفيذ ويفضلون عمل وحدات بيضاء على أرضية زرقاء ويستخدم العقد والربط في عمل الملايات والأقمشة للستائر وكذلك لملابس الأطفال ويتم تنفيذها باستخدام طرق مختلفة من السراجه .

وفي اليابان طريقة العقد والربط تلاقى اهتماما كبيرا من الناس وهم يستخدمون أشكال بسيطة للتنفيذ مثل الدائرة اى أن الدائرة أصبحت وحده أساسية عندهم وتستخدم أيضا طريقة نطاق واسع الانتشار السراجه تستخدم لإظهار الشكل الخارجي للوحدة الموظفة في التصميم وتغطى الخامة كلها بالصبغة ماعدا الأماكن الممنوعة بالسراجه اى المناطق المعزولة عن طريق السراجه لم تسمح بدخول الصبغة المستعملة لتحقيق لون الزخرفة ونجد أيضا في اليابان تعددوا في الأساليب المستخدمة لإحداث المناعة المطلوب تحقيقها حيث تم استخدام المشابك الخشبية إلى جانب الخيوط السراجه لإحداث المناعةوفي اروبا انتشرت طريقة زخرفة المنسوجات والأقمشة باستخدام العقد والربط حيث كانت تربط الحبوب أو الحصوات الصغيرة في القماش قبل الصباغة في الون الأزرق النيليوفي أمريكا نجدا أن العناصر المستخدمة في زخرفة الأقمشة بطريقة العقد والربط تنحصر في الدائره والمربع او الخطوط المتكررة وكانت الطريقة تميل إلى استخدام الون الواحد وكانت تميل أيضا إلى استخدام الوحدات الهندسيةواستخدام عدد قليل من الألوان الأساسية .

كيف تنفذ طريقة الصباغة بالربط
تجهيز مكان العمل والأدوات اللازمة
أي مكان تخصصية لأجراء هذه الطريقة على القماش لابد أن تتوفر فية مساحة كافية تسمح بإعداد خطة معينة للزخرفة وفرد كسرات القماش وأجراء التطبيقات الازمة وخلافة سواء كان هذا المكان حجرة أو جزءا من المطبخ ويمكن عمل عينات بسهولة على جزء من المنضدة كبيرة أو ربما تستعمل الأرضية لفرد القماش وعمل الطيات الازمة بة وإذا لزم الأمر تحمي الأسطح بشرائح من البلاستيك ولابد من وجود حوض يسهل الوصول إلية وكذلك موقد وأوعية من الاستنسل أو من الخزف المطلي بإحجام متنوعة ويحتفظ بكرات الخيط وأطوال من الحبال الرفيعة المتبقية المقطوعة منها وأساتك رفيعة والأدوات والعدد الصغيرة في علب منفصلة جاهزة في متناول اليد ومن الأفضل أن يكون لديك كل شيء مركب وجاهز قبل البدء في العمل.

ومن الأدوات والخامات اللازمة هي..
قماش:قطن – حرير
صبغات: مضيفات للصبغة
فناجين وأكواب وملاعق للمعايرة
أوعية: استلتس ستل – خزف مطلي – بلاستيك
حبل – أساتك مطاط – ماسكات ورق الومنيوم اثنين من كل نوع للامسك بالقماش اثناء عمل الطيات.
فرش من المطاط – قطع إسفنج – مشابك – دبابيس – أكياس بلاستيك – أربطة – قفاز – مقصات
مكواة – مفرش بلاستيك لحماية المنضدة – ورق نشاف – ورق جرائد – قلم رصاص – مسطرة

خطوات العمل
-يجهز القماش بالغسل ((لحرير )) أو بالنقع محلول الصودا ( القطن ) والتي لا تزال من القماش بالشطف.
2- يعد التصميم محددا موضع الطيات وضع الربطات والكابسات .
3-تجهز الصبغة وتطبق على القماش باستعمال زجاجة من البلاستيك أو بغمسها في حمام للصبغة.
4-النسبة للقماش القطني يسمح لورق الجرائد بامتصاص الصبغة الزائدة من القماش ثم يوضع القماش المبل في كيس من البلاستيك محكم الغلق أثناء 24 إلى 48 ساعة.
5-تشطف الصبغة الزائدة ومن ثم تفك الربطات وترك لتجف وتكرار عملية الطي والربط والصبغة اختياري.
وهناك اقتراحات الأقمشة الرقيقة.
6-افراد القماش القماش مسطحا على منضدة وامسك جزءا من القماش بيدا واحدة لأعلى وأثناء ذلك لف القيطان بأحكام حول المساحة بطريقة ويستمر في ذلك حتى يتم سحب وربط جميع القماش .
7-يصبغ في احد الألوان بقيمة فاتحة وعندما يجف يمكن عمل ربطات أضافية خلال القماش ثم يصبغ ثانية في حمام صبغة بدرجة اشد قوة من نفس الون.
8-يصبغ بلون واحد
صبغات: مضيفات للصبغة
فناجين وأكواب وملاعق للمعايرة
أوعية: استلتس ستل – خزف مطلي – بلاستيك
حبل – أساتك مطاط – ماسكات ورق الومنيوم اثنين من كل نوع للامسك بالقماش اثناء عمل الطيات.
فرش من المطاط – قطع إسفنج – مشابك – دبابيس – أكياس بلاستيك – أربطة – قفاز – مقصات
مكواة – مفرش بلاستيك لحماية المنضدة – ورق نشاف – ورق جرائد – قلم رصاص – مسطرة

خطوات العمل
-يجهز القماش بالغسل ((لحرير )) أو بالنقع محلول الصودا ( القطن ) والتي لا تزال من القماش بالشطف.
2- يعد التصميم محددا موضع الطيات وضع الربطات والكابسات .
3-تجهز الصبغة وتطبق على القماش باستعمال زجاجة من البلاستيك أو بغمسها في حمام للصبغة.
4-النسبة للقماش القطني يسمح لورق الجرائد بامتصاص الصبغة الزائدة من القماش ثم يوضع القماش المبل في كيس من البلاستيك محكم الغلق أثناء 24 إلى 48 ساعة.
5-تشطف الصبغة الزائدة ومن ثم تفك الربطات وترك لتجف وتكرار عملية الطي والربط والصبغة اختياري.
وهناك اقتراحات الأقمشة الرقيقة.
6-افراد القماش القماش مسطحا على منضدة وامسك جزءا من القماش بيدا واحدة لأعلى وأثناء ذلك لف القيطان بأحكام حول المساحة بطريقة ويستمر في ذلك حتى يتم سحب وربط جميع القماش .
7-يصبغ في احد الألوان بقيمة فاتحة وعندما يجف يمكن عمل ربطات أضافية خلال القماش ثم يصبغ ثانية في حمام صبغة بدرجة اشد قوة من نفس الون.
8-يصبغ بلون واحد
وعندما يجف تعمل اربطة إضافية ويصبغ ثانية في لون جديد.
9-تغمس الأجزاء في ألوان عديدة مختلفة وعندما تجف تعمل ربطات أضافية أخرى ويصبغ ثانية في لون جديد.
10-وبعد الصباغة حسب الطريقة السابقة يمكن شطف القماش وكية وإعادة الأجراء كلة للجر والربط ويمكن تكراره في مواضيع مختلفة حيث يمكن لفه بشكل حلزوني
9-تغمس الأجزاء في ألوان عديدة مختلفة وعندما تجف تعمل ربطات أضافية أخرى ويصبغ ثانية في لون جديد.
10-وبعد الصباغة حسب الطريقة السابقة يمكن شطف القماش وكية وإعادة الأجراء كلة للجر والربط ويمكن تكراره في مواضيع مختلفة حيث يمكن لفه بشكل حلزوني
قماش قطنى أو حريرى - صبغات حسب الرغبة - مضيفات للصبغة وتختلف حسب نوع القماش - أوعية إستانلس ستيل أو بلاستيك - حبل - أساتك مطاطة - مكواة - فناجين وملاعب وأكواب لمعايرة الصبغات والمضيفات ورق نشاف - ورق جرائد - قلم رصاص .

خطوات العمل
1 - نجهز القماش بالغسل أو بالنقع للحرير وللقطن يتم بمحلول الصودا ويزال بالشطف من القماش .
2 - إعداد التصميم ونضع الطيات والربطات ونربطها بالكلبسات بالمشابك .

3 - نجهز الصبغات ونطبق على القماش ونغمسها فى حمام للصباغة .
4 - وللقماش القطنى نستخدم ورق جرائد لإمتصاص الزيادة .
5 - وضع القماش المبلل فى كيس بلاستيكى محكم الغلق من 24 إلى 48 ساعة

6 - نشطف الصبغة الزائدة ونبدأ بفك الربطات ونترك القماش للجفاف ونكرر عملية الطى الصبغة على حسب الرغبة .

7 - نفرد القماش ونمسك بيد واحدة جزءاً من القماش وذلك فى إتجاه لأعلى وتلق الخيط بإحكام حول المساحة وهذا لنسحب ونربط القماش .
8 - ونصبغ بدرجة فاتحة وبعد الجفاف نربط القماش حسب الرغبة ثم نصبغ مرة أخرى .

9 - ثم يغمس فى الالوان الجفاف نربط ثانياً ويصبغ بلون جديد
10 - ويتم شطف القماش ونكرر العملية حسب الرغبة .

11 - نطوى القماش لنصفين ونقوم «بكشكشة» فى اتجاه رأسى وفى مسافات عشوائية ثم يمسك جيداً ونلف فى إتجاه طولى وبشكل حلزونى بالاستعانة باليد الأخرى وإن كان طويلاً نستعين بشخص أخر ليمسك أحد الأطراف نلف القماش حول نفسه ليكون كل من الأطراف معاً نضيف ربطات إضافية قليلة ونصبغ القماش بأى

11 - نطوى القماش لنصفين ونقوم «بكشكشة» فى اتجاه رأسى وفى مسافات عشوائية ثم يمسك جيداً ونلف فى إتجاه طولى وبشكل حلزونى بالاستعانة باليد الأخرى وإن كان طويلاً نستعين بشخص أخر ليمسك أحد الأطراف نلف القماش حول نفسه ليكون كل من الأطراف معاً نضيف ربطات إضافية قليلة ونصبغ القماش بأى
طريقة عشوائية نربط أشياء فى القماش ونربطها بالخيط جيداً لإعطاء أشكال مختلفة ندخل هذه الأجزاء بالقماش وتفرد القماش من الأطراف للقاعدة .


ولهذا . فيتم عمل غرزة بلون مخالف فى البلوزة الموجودة أمامنا لنصبغها بصباغة العقد والربط لتكون البلوزة كما هى لديك .
ويتم استخدام خيوط «نايلون بلاستيك» حتى لاتمتص اللون .. ثم نقوم بشد الخيط .
وكما وضحنا سابقاً يتم صباغة البلوزة لتكون كما هو موضح .
وبهذا تكونى صبغت ملابسك بأسلوب جميل مبتكر



ولهذا . فيتم عمل غرزة بلون مخالف فى البلوزة الموجودة أمامنا لنصبغها بصباغة العقد والربط لتكون البلوزة كما هى لديك .
ويتم استخدام خيوط «نايلون بلاستيك» حتى لاتمتص اللون .. ثم نقوم بشد الخيط .
وكما وضحنا سابقاً يتم صباغة البلوزة لتكون كما هو موضح .
وبهذا تكونى صبغت ملابسك بأسلوب جميل مبتكر


مرسلة بواسطة
فنون الهنا
في
الاثنين, مايو 09, 2011
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة على Xالمشاركة في Facebookالمشاركة على Pinterest
التسميات:
الرسم على القماش
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)

.jpg)
.jpg)

.jpg)

.jpg)








